علماء ألمان يعثرون على بقع ساخنة فى المحيط الهادى تؤشر على وجود ’’ذهب’’


يقـول علماء ألمان إنهم اكتشفوا مؤشرات تدل على وجود رواسـب الذهـب فى بقع سـاخنة فى المحيط الهادى، وسجلوا أعلى درجـة حرارة على الإطلاق فى المحيط فى إحدى هذه البقع. ووفقا لمعهد علوم الأرض والموارد الطبيعية الاتحادى فى ألمانيا "بى جى آر"، فإنه تم تسجيل 378 درجة مئوية على عمق 1850 مترغ بالقرب من دولة جزيرة "فانواتو" التى تقع على بعد 1750 كيلومترا شـرق شمال أسـتراليا. وقال أولريش شفارتس شـامبيرا الذى يعمل فى المعهد، إن المكان الوحيد فى قاع المحيط الذى وجد أنه أكثر سخونة على الإطلاق- 403 درجة مئوية- كان فى المحيط الأطلسى. وسجل العلماء - من معـهد "بى جى آر" وجامعة إيرلانجن نورنبرج وجامعة ياكوبس فى بريمن- درجة الحرارة المرتفعة بشكل غير عادى بمسـاعدة روبوت تحت الماء يتم تشغيله عن بعد فى "فوهة دخان أسود" داخل حوض بركانى.
وفوهة الدخان الأسود هذه هى نوع من الفتحات الحرارية المائية فى قاع البحر، تطلق مياه شديدة الغليـان محملة بالمعادن، مما يؤدى إلى تشكيل مدخنة غنية بالمعادن يتراوح ارتفاعها من ثلاثة إلى أربعة أمتار تشبه الرواسب الكلسيـة فى الكهـف. ووجـد العلمـاء خام النحاس والزنك فى عينـات سائلة مأخوذة من النقاط الساخنة-

وهذا مؤشر محتمل على وجود رواسـب الذهب.ولا يزال من غير الواضح ما إذا كـان هناك عرق كبير من المعدن النـفيس موجود أسفل قاع البحر، لكن شفارتس شامبيرا قال "يبدو هذا واعدا"، هذه المنطقة تقع داخل المياه الإقليمية للدولة الجزيرة "فانواتو". وقال إن حكومة فانواتو منحت رخصة للتنقيب عن الذهب لإحـدى شركات المقاولات، بينما يمتلك "بى جى آر" تصـريحا للبحث فقط. وقال شفارتس: "نريد أن نفهم كيف تتشكل رواسب الذهب الضخمة"، فمثل هذه المعرفة يمكن أن توفر لنا أدلة حول المواقع الغنية بهذا المـعدن، الذى يعد مطمـعا لأغراض كثيرة، فى منـاطق أخرى فى المحـيط.
ومن بين مهام معهد "بى جى آر" تحديد الـموارد المـعدنية التى يمكن استـخراجها من قبل ألمانيا، فى المياه الدولية.


نقلا عن بوابـة 25 يناير